فوائد العدس لخسارة الوزن وتقوية عضلات القلب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العدس يحتوي على العديد من الفوائد و القيم الغذائية فهو يتميز بقلة السعرات الحرارية فيه كما أن قيمته الغذائية مرتفعة وطبخه ليس صعباً ووصفاته عديدة لذلك يمكن إستخدامه في الحميات الغذائية التي يتبعها العديد ممن يرغبون في إنقاص أوزانهم.

الفوائد الصحية العديدة للعدس.

العدس يحتوي على كم كبير من الألياف لذلك فهو يقلل الكوليسترول و يخفض نسبته في الدم مما يقلل إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة التي تحدث فيه.

يقوم بتقوية عضلات القلب و يقلل الإصابة بالأمراض التي تصيبه كما أنه يحتوي على الماغنيسيوم و الفوليك اللذان يفيدان القلب و يمنحانه الصحة و الحيوية و يعملان على ضخ الدم فيه و تغذيته.

يقوم بمنع الإصابة بالإمساك نظراً لإحتوائه على كم كبير من الألياف و يساعد الجسم على التخلص من عسر الهضم لذلك فإنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي و المعدة.

يقوم بموازنة مستويات السكر في الدم و يقوم بتبطيء هضم الكربوهيدرات كما أن نسب السكر في الدم يقوم بتثبيتها فهو مفيد للمرضى المصابين بالسكري.

يتميز بأنه يحتوي على البروتين فنسبة كبيرة من سعراته الحرارية تعتمد على البروتين لذلك فمن يقوم بعمل حمية غذائية يمكنه أن يعتمد على العدس كمصدر البروتين بدلاً من اللحوم.

يمد الجسم بالطاقة نظراً لإحتوائه على الكربوهيدرات و الألياف بنسب عالية كما أنه يحتوي عل عنصر الحديد مما يساهم في سهولة نقل الأوكسجين في الجسم كما أنه يمده بالطاقة و هذا أحد أسباب تناول العدس في الشتاء لأنه يمنح الجسم التدفئة.

يتميز بعدم إحتوائه على الدهون و أن نسب السعرات الحرارية فيه قليلة لذلك فإنه يساهم في إنقاص وزن الجسم كما أنه لا يضر في الحميات الغذائية نظراً لأنه يمنح الجسم الألياف و المعادن و الكربوهيدرات و ط§ظ„ظپظٹطھط§ظ…ظٹظ†ط§طھ التي يحتاج إليها.
و من أجل الاستفادة القصوى من العدس ننصحك بالطريقة التالية لإعداد حساء منه و هي مفيدة لمن يتبعون أنظمة الحميات الغذائية لإنقاص أوزانهم:

– المقادير:

كوب عدس أصفر – ثلاث جزرات كبيرة – نصف كيلو كوسة – ثلاث ثمرات من البروكلي – خمس ثمرات من الطماطم – ثمرتا بصل – سبع فصوص ثوم – ملح – كمون – شعرية محمصة – مياه.

– الطريقة:

قومي بغسل العدس جيداً ثم ضعيه في إناء و أضيفي الجزر إليه ثم بقية المقادير و ضعيها على النار حتى تسلقي المقادير ثم قومي بضربها في الخلاط الكهربائي ثم أضيفي الشعرية إليها و ضعيها على النار مرة أخرى حتى تنضج.

بارك الله فيك اختي زهرة على هذه المعلومات القيمة
معلومات مفيدة
تشكرين
شكرا على المعلومات الحمد لله رجعت ناكلو بعدعشر سنوات تقريبا
شكرا على المعلومات المفيدة

بارك الله فيك اختي في ميزان حسناتك
السلام عليكم
بارك الله فيك أختي وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم و المعلومات القيمة
وفيك بارك الله
مشكورة اختي وردة حمراء دائما منورة مواضيعي
تسلمي اختي
العفو حبيبتي امواج
حفظك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.